أطلقت ​جامعة القديس يوسف​ كلية الحقوق والعلوم السياسية بالتعاون مع ادارة ​التفتيش المركزي​ وشركة "Siren Associates" تقريراً ناتجاً عن بحث جامعي حول علاقة ​المواطن اللبناني​ بالإدارات العامة، أعده طلاب وطالبات جامعيون، وذلك ضمن إطار مشروع "الشباب للحوكمة" "Youth4Governance"، يوم الجمعة الواقع في 24 ايلول 2021. وتم الاطلاق بحضور وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية ​نجلا رياشي​ عساكر، سفيرة كندا في لبنان Chantal Chastenay، نائب رئيس جامعة القديس يوسف الاب صلاح أبو جودة، رئيس التفتيش المركزي القاضي ​جورج عطية​، وممثلي منظمات دولية وأكاديميين وخبراء في الإدارة العامة، وممثلين عن ​منظمات المجتمع المدني​ .

قدّمت الحفل وملخّص عن البرنامج وكيفية الاستفادة منه الطالبة حبيبة رجب، تلته كلمة لرئيس جامعة القديس يوسف البروفيسور سليم دكاش، القاها بالنيابة عنه البروفيسور الاب صلاح أبو جودة نائب رئيس الجامعة، تمّ الإشادة فيها بعمل الطلاب والطالبات واللجنة التوجيهية في الجامعة التي واكبت وأشرفت على مختلف مراحل البرنامج والتقارير الصادرة عنه. كما تمّت الإشارة الى التجربة الناجحة التي خاضها الطلاب والطالبات مع التقارب الذي حصل بينهم وبين الإدارة العامة لخدمتها وتحسين أدائها، والذي أدى في نهاية الامر الى تحقيق أسمى وأهم أهداف الجامعة الا وهو خدمة الدولة. وأخيرا تم التنويه بضرورة تعميم هذه التجربة والاضاءة عليها في الاعلام حيث اختار معظم هؤلاء الشباب البقاء في بلدهم والتوجه نحو اداراته ومؤسساته للتعرّف عليها لتحسينها مع تعزيزهم لحسّ ومسؤولية الانتماء الوطني.

وفي كلمة لرئيس التفتيش المركزي جورج عطية، ركّز فيها على الشغف والنبض لدى الطلاب والطالبات لاحداث شيىء وترك بصمة في العمل الإداري، خاصة وان التقارب الذي حصل بينهم وبين المواطنين والموظفين في الإدارة العامة وفي التفتيش المركزي ترك أثره وانطبع بفسحة امل قدّمها هؤلاء الطلاب لتحسين وتطوير كل ما تمّ الإضاءة عليه من ثغرات ومكامن خلل في علاقة المواطنين مع الادارة، علاقة الموظفين مع الادارة، وفي النهاية علاقة المواطنين والموظفين بالتفتيش المركزي. كما أشاد عطية بالتحوّل المستجد للشبان والشابات من التوجّه نحو ​القطاع الخاص​ الى ​القطاع العام​ باستعداد تام وجهوزية تامة لوضع كافة المعارف والعلوم في خدمة الإدارة العامة لتطويرها وتحسينها لتقوم بنفسها بتطوير خدماتها إرضاء للمواطنين، هذا التحوّل الذي أنتج تقريرا يمكن الاستفادة منه لوضع خطط واستراتيجيات للاستفادة من الطاقات الموجودة في القطاع العام بالإضافة الى ضمّه كورقة الى الخطة الاصلاحية الشاملة والتي يعمل عليها التفتيش منذ عامين. وأخيرا اختتم عطية كلمته بالإشارة الى منصة التفتيش المركزي Impact والنسب والأرقام الإيجابية التي تضمنها التقرير عنها، كما الاستعداد الواضح عند المواطنين لإتمام معاملاتهم رقميا.